الجبـــــل

مرحبا بكم في منتدى الجبل

ابوفهد حسان البحري
الجبـــــل

منتدى الجبــــــــــــــل

الوزير وئام وهاب في قرية رساس دعوة من ابو فهد حسان البحري
إعلان عام: وفاة الشيخ أحمد سلمان الهجري شيخ العقل الاول لطائفة المسلمين الموحدين في محافظة السويداء
شكر وتقدير الى كل من عزانا بالشهيد قيصر هيسم البحري
إعلان عام: لقاء وطني في قرية رساس يضم كافة الشرائح

اسماء الشعراء الذين فازو في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010(الفائز باللقب ابوسلمان سند ركاب من صلخد الفائز الثاني المهندس ياسر الشمعة من حوط الفائز الثالث الشاعر ابو سلمان ماجد رضوان من السويداء الفائز الرابع الشاعر ابو اسعد مروان الحلبي من عرمان الفائز الخامس الشاعر سامر ابو راس من الرحى

اسماء لجنة التحكيـــــم في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010 الشاعر القديرابو اسماعيل فوزات العبدلله والشاعر والاديب ابو وائل ممدوح ابو حسون والشاعر ابو ربيع عدنان علم الدين والشاعر الرحال ابو تمام بشار ابو حمدان والشاعر ابو ناصر حازم النجم كل الشكر والتقدير لهم


    مدح النفس

    شاطر

    ????
    زائر

    default مدح النفس

    مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء 24 أغسطس 2010 - 15:00


    مدح النفس : ثناء الانسان على نفسه ومفاخرته بمحاسنها وبانجازاتها

    او الكذب فيها كما يحصل عندما يثني الانسان على نفسه صفات ليس فيها !!

    وقد حذر القرآن من تزكية النفس، بمعنى مدحها والثناء عليها، كما قال

    تعالى: (هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ

    أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى) (النجم: 32).

    وذم اليهود والنصارى الذين زكوا أنفسهم، فقال: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ

    يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً) (النساء: 49).

    وذلك أنهم قالوا، كما حكى عنهم القرآن: (نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ) (المائدة: 18)

    فرد عليهم بقوله: (بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ

    يَشَاءُ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ) (المائدة: 18).

    ومع التحذير القراني لمثل هؤلاء الا اننا نجد ان المرض في تعظيم

    النفس مستفحل لديهم حتى انه وضع غشاوة على اعينهم من ان يرو حقيقة ما هم فيه .

    فتجد احدهم يقول انا الفارس الهمام المغوار وهو فيه من الجبن ما لا يعلمه الا الله

    واخر يتفاخر انه العابد المطيع وذاك قد دخل بباب الرياء .

    وقد رأينا ان اسلوب تزكية ومدح الذات كثر في الشعر الجاهلي اذ كان

    الشاعر يمدح نفسه ويتفاخر في صفات فيه واخرى ليست فيه .

    اذآ مدح النفس من امراض الجاهلية

    وترى جليا ان مادح نفسه كذاب كما قال المثل وان امعنت النظر فيه

    لرايته منفوخ (نافش ريشه ) على الفاضي لان صاحب الصفات الحسنة

    والاخلاق العالية ليس بحاجة الى مدح نفسه فافعاله هي من تمدحه لا اقواله .


    الى هنا تكلمنا عن تزكية النفس ومدحها بالشجاعة والتقوى والذكاء ,

    ولكن هناك نوع اخر من مدح النفس قد يختلط على البعض فيظنه نفس الشيء ,

    وهو ذكر القدرات المالية والجسدية والعلمية ونوعية واتقان عمل ما في حال اضطر الانسان لذلك


    ومنها قول يوسف عليه السلام : اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55)

    فهنا يوسف عليه السلام يذكر قدراته العلمية والنفسية والجسدية التي

    تؤهله للقيام بهذا العمل.

    ونضرب مثالا اخر

    فلو ان ركابا في حافلة في سفر وحصل للسائق مكروه ونادى مناد من

    يستطيع القيادة فظهر عدة اشخاص كلهم يقول انا , فسئلوا من لديه الخبرة الكافية للقيادة ؟

    فقال احدهم انا لدي الخبرة الكافية وقدت من قبل مثل هذه الالة واحمل مؤهلا لقيادتها

    فاذا ثبتت خبرته واهليته للقيادة فيجب عليهم تمكينه من القيادة .

    لكن فيما لو لم يظهر هذا الشخص المؤهل - بحكم التواضع - وسمح

    لمن هو ادنى منه مرتبة بقيادة الحافلة فهو اثم ولا يعتبر عمله تواضعا بل جبنا

    لذلك وجب عليه اظهار نفسه وذكر صفاته التي تؤهله للقيام بهذا العمل

    ولو فرضنا عكس ذلك , هذا الرجل الخبير منذ ركوبه الحافلة وهو يقول

    ويذكر للركاب ان باستطاعته قيادتها وانه يقود افضل من السائق و.. و .. الخ

    ماذا يكون وصف الرجل ؟ هل هو مغرور ؟ هل نقول له ( مادح نفسه كذاب )؟

    لان الكثير ممن يمدحون انفسهم غالبا مالاتكون هذه الصفة لديهم

    ويثبت ذلك انه لو حصل مكروه للسائق ولم يتقدم او يستطع القيادة للقي

    من الشتم والتعزير الكثير الكثير

    فهذا هو مرض الغرور برايي.


    واسالكم سؤالين:

    الاول : هل تعتبرون هذا مرضا ؟

    الثاني : ما رأيكم في مثل هذا المرض وما الحل باعتقادكم كي يتركه صاحبه ؟؟

    تحياتي,,

    lol! lol! lol!
    avatar
    فارس بلا جواد
    مــــديــــر عـــــام
    مــــديــــر عـــــام

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1401
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 20130
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009
    العمر : 48

    default رد: مدح النفس

    مُساهمة من طرف فارس بلا جواد في الثلاثاء 24 أغسطس 2010 - 15:23

    الاول : هل تعتبرون هذا مرضا ؟

    الثاني : ما رأيكم في مثل هذا المرض وما الحل باعتقادكم كي يتركه صاحبه ؟؟

    انا رايي هو مرض و مرض له في المجتمع اكثر من حاله و درجه

    تختلف باختلاف المنشىء والتربيه و المحيط

    هناك ما هو شديد لدرجة انك لا يمكن ان تجد له علاجا ابدا

    و يكون صاحبه مقيتا لا يمكن ان تحب وجوده مهما كان و اينما كان

    رايي كما فلت لك هناك موا هو مستعصي لا يمكن حله

    و هناك ما يمكن ان يحل بالمواجهه المباشره

    اشكرك للموضوع


    ________منتــــــــدى الجبــــــــــــــــــل________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ????
    زائر

    default رد: مدح النفس

    مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 20:28

    ايها الفارس الغالي
    اشكرك على المرور

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 26 يونيو 2017 - 0:58