الجبـــــل

مرحبا بكم في منتدى الجبل

ابوفهد حسان البحري
الجبـــــل

منتدى الجبــــــــــــــل

الوزير وئام وهاب في قرية رساس دعوة من ابو فهد حسان البحري
إعلان عام: وفاة الشيخ أحمد سلمان الهجري شيخ العقل الاول لطائفة المسلمين الموحدين في محافظة السويداء
شكر وتقدير الى كل من عزانا بالشهيد قيصر هيسم البحري
إعلان عام: لقاء وطني في قرية رساس يضم كافة الشرائح

اسماء الشعراء الذين فازو في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010(الفائز باللقب ابوسلمان سند ركاب من صلخد الفائز الثاني المهندس ياسر الشمعة من حوط الفائز الثالث الشاعر ابو سلمان ماجد رضوان من السويداء الفائز الرابع الشاعر ابو اسعد مروان الحلبي من عرمان الفائز الخامس الشاعر سامر ابو راس من الرحى

اسماء لجنة التحكيـــــم في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010 الشاعر القديرابو اسماعيل فوزات العبدلله والشاعر والاديب ابو وائل ممدوح ابو حسون والشاعر ابو ربيع عدنان علم الدين والشاعر الرحال ابو تمام بشار ابو حمدان والشاعر ابو ناصر حازم النجم كل الشكر والتقدير لهم


    الجنس في الدراما

    شاطر
    avatar
    ابوفهد حسان البحري
    الادارة العامــــــــــــة
    الادارة العامــــــــــــة

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2027
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 23742
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009
    العمر : 43
    الموقع : الامارات -العين

    default الجنس في الدراما

    مُساهمة من طرف ابوفهد حسان البحري في الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 17:24





    تحت عنوان " الجنس في الدراما السورية: إثارة مجانية أم كشف للمستور؟ " تناولت الـ " ميدل إيست أون لاين " موضوع الجنس في الدراما السورية من خلال بانوراما نقلتها على العديد مما تناولته وسائل الإعلام مؤخرا حولها .
    و جاء في المقال المنشور " تثير الدراما السورية هذا العام إشكاليات عدة حول المواضيع التي تتناولها، ويرى البعض أن الجرأة في تناول القضايا الاجتماعية بشكل خاص (الدعارة وأزمة الشرف) بلغت مستويات مرتفعة قد لا تناسب الدراما التي يُفترض أنها "فن عائلي" يُعرض على وسيلة جماهيرية وبالتالي يجب أن يراعي الجانب "الأخلاقي والاجتماعي".
    واعتبر المقال أن الاعمال السورية " تثير ردود فعل متباينة لدى الجمهور السوري، فالبعض يرى أنها تحول تسليط الضوء على المشاكل الاجتماعية الخطيرة التي يعاني منها المواطن، فيما يرى البعض الآخر أن جرعة الجنس الكبيرة التي تتجلى في أغلب الأعمال غير مبررة ولا تناسب الموسم الرمضاني " .
    و تضمن تصريحا لـ الصحفية سعاد جروس قولها "تجدد قاموس الشتائم السورية في الدراما بسيل من الألفاظ والمصطلحات فاض عن الحاجة الدرامية والفنية، في منافسة محمومة مع لغة الشارع السوقية " .
    وتضيف " جروس " في مقال لها بمجلة "الكفاح العربي": "ظهر اجتهاد في ذكر الشتائم البالغة السوقية كتلك الكلمة التي تبدأ بحرف (ط) والتي صار يكنى عنها بصوت توت (كناية عن كلمة سيئة) فتجد حوارات أحد المسلسلات مثل شارع مزدحم بالسيارات يضج بالزمامير توت.. توت، فعلاً إنها لغة تستحق الترويج والتعميم في الدراما السورية لتعكس صورة صادقة عن مجتمعاتنا الفاضلة ! وتنسجم مع الفواصل الإعلانية التي تروّج لصناعة العلكة المزدهرة، لا بل تستحق أن يخرج مجمع اللغة العربية من خموله وينشط لتشكيل لجنة لتأليف معجم 'الطامة في ثرثرة الدراما'!
    وتشير صحيفة "الوطن" إلى أنه "لا يكاد يخلو مسلسل سوري من مشاهد تقترب من حدود 'أفيون العصر' وهو الجنس الذي تحوّل من حكم رابع إلى حكم ساحة يتحكم باللعبة كلها، هناك أعمال كاملة قامت على حدث جنسي والجنس يقود أغلب الشخصيات في الأعمال الدرامية السورية فهو الأساس الذي تبنى عليه تصرفاتها وانفعالاتها وحتى 'باب الحارة' الذي كان يفخر صنّاعه أنه بعيد كل البعد عن ويلات هذا 'المرعب' تضمن مشاهد جنسية مخجلة لم تكن في محلها من قبيل أن فلانة 'زهّرت".
    ويؤكد علي سفر مدير قناة "سورية دراما" وجود مبالغة في الحديث عن مضامين هابطة تضمها الدراما السورية و"التعميم غير صحيح".
    ويضيف ": "لكل عمل سويته الخاصة، ولو كانت الدراما السورية كلها ذات مضامين هابطة لما نجحت في الوصول إلى الجمهور، والحديث عن ترويج للفساد الحياتي والأخلاقي (بغض النظر عما نعنيه بهذا الفساد وعن رأينا فيه) هو شيء يمكن أن نحيله إلى من يرفضون الفن كله".
    ويتساءل سفر "كيف يمكن للبشر أن يصنعوا فناً معلباً ومحدد المواصفات بطريقة سبقية؟ وكيف يمكن أن نفرض على الكتاب والمخرجين أن يصنعوا الفن الذي يريده أولئك الذين يرفضون ظهور هذه الثيمات الحياتية والتي تنتمي للسياق الحياتي الذي تعاني منه كل المجتمعات بسبب أزماتها، ألا تشكل مطالب هؤلاء أجندة رقابية تحد من الحريات الإبداعية"؟
    ويرى أن لكل مبدع الحق بتناول ما يريد وللمتلقي أن يرى ما يريد أيضاً "لاتنسوا أن على القنوات التي تعرض الدراما التقيد بتوضيح سن المتابعة والذي تعمل وفقه بعض القنوات التخصصية المشفرة فهذا يحل كثير من المشاكل التي تتحدث عن تأثير الدراما و السينما على العائلة".
    وترى الباحثة ندى البني أن أي مجتمع لا يخلو من مفاسد أخلاقية واجتماعية، ولكن المسألة تكمن في ضرورة كشفها ولفت النظر لها وهدفنا من هذا الكشف.
    وتضيف "الوجه الثقافي الحضاري الذي رافق زمن عزتنا كانت تسوده قيم دينية تعلي قيمة الستر وعدم المجاهرة بالمفاسد سواء بما يتعلق بالجسد أو في غيرها، ولكن الملاحظ لموقف الإسلام من التحدث بالفاحشة يجد أن ردة الفعل تعظم ليس من مجرد فعل الفاحشة وإنما بتوفر شهود عليها والتحدث بها، فوجود الفاحشة بشكل مستور لا يعلم به أحد هو إبقاء لها في حدودها الدنيا".
    وترى أن المشكلة ليست في وجود هذه المفاسد وإنما في جعلها محور الأعمال الدرامية، وطرحها بطريقة تسهل تقبلها وشيوعها "لأنه لا يخفى على أحد أن جعل هذه الأمور محور الأعمال الدرامية يجعل الأدوار الدرامية متركزة عليها لتعكس نسبة من المتجاوزين ليست هي النسبة الواقعية مهما حاول المُحصنون كشف المستور، ثم ما هدفنا من عرض هذه الأمور"؟
    وتضيف "عادة ما تعالج بعض المشاكل النفسية الناجمة عن كتمان مكنونات النفوس بالمساعدة في الجهر بها وذلك بهدف تجاوز الألم الداخلي الفردي، لكن هذا سيقودنا بعيدا عن الترفع أو الإقلاع عنها إلى تقبلها والسماح بها، وإننا إذ نذكر هذا نضع كل أخلاق الفساد سوية من سرقة المال العام و الرشوة إلى المفاسد الجنسية والعلاقات المحرمة".
    وكان الفنان السوري عبد الهادي صباغ انتقد بحدة في تصريح لـ عكس السير " تجاريّة " الأعمال السورية , و رأى أنها تنحدر بشدة نظرا لأن معظمها لا يتأسس على مشروع , بل هي في أساسها ربحية تتجه إلى " تخريب " ذائقة الناس و هدم ما كانت بدأته الدراما السورية قبل أعوام حتى أنه قال " تصنع بذور موتها السريع


    منقووووول عن مقال لعكس السير
    "
    avatar
    سحر الشرق
    مشـــــــــــرف
    مشـــــــــــرف

    الجنس : انثى عدد المساهمات : 337
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 16608
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009
    العمر : 45
    الموقع : السويداء

    default رد: الجنس في الدراما

    مُساهمة من طرف سحر الشرق في الأحد 24 أكتوبر 2010 - 7:30

    والله يا أبو فهد من وجهة نظري هذا كلام مغرضين وحاقدين وحاسدين
    اذا كانوا يسمّون الجرأة في تصوير الواقع الذي نعيشه وللأسف وتعمل على توعية الأجيال بالدعارة
    فماذا يسمّون القنوات الفاحشة والتي تخرّب عقول أبناءنا؟؟؟؟؟؟
    المشكلة يا أخي ليست بالطرح الجريء وانّما بتلقّينا نحن لهذا الطرح والاستفادة من دروسه ولكن ماذا تفعل مع شعبٍ تعوّد أن يأخذ بالقشور والاقتداء بالسلبيات فقط ؟؟؟؟؟؟؟
    وتعوّد أن يضع أذن الجرّة كما يشاااااااااااااااء؟؟؟؟؟؟؟
    avatar
    فارس بلا جواد
    مــــديــــر عـــــام
    مــــديــــر عـــــام

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1401
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 21340
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009
    العمر : 48

    default رد: الجنس في الدراما

    مُساهمة من طرف فارس بلا جواد في الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 15:54

    اذا كان الامر دوما و ابدا هو اخفاء الحقائق

    فاننا لن نصل الى اي اصلاح
    انا مع الدراما السوريه بكل تفاصيلها

    و كشف المستور

    اشكرك


    ________منتــــــــدى الجبــــــــــــــــــل________



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 22 فبراير 2018 - 17:21