الجبـــــل

مرحبا بكم في منتدى الجبل

ابوفهد حسان البحري
الجبـــــل

منتدى الجبــــــــــــــل

الوزير وئام وهاب في قرية رساس دعوة من ابو فهد حسان البحري
إعلان عام: وفاة الشيخ أحمد سلمان الهجري شيخ العقل الاول لطائفة المسلمين الموحدين في محافظة السويداء
شكر وتقدير الى كل من عزانا بالشهيد قيصر هيسم البحري
إعلان عام: لقاء وطني في قرية رساس يضم كافة الشرائح

اسماء الشعراء الذين فازو في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010(الفائز باللقب ابوسلمان سند ركاب من صلخد الفائز الثاني المهندس ياسر الشمعة من حوط الفائز الثالث الشاعر ابو سلمان ماجد رضوان من السويداء الفائز الرابع الشاعر ابو اسعد مروان الحلبي من عرمان الفائز الخامس الشاعر سامر ابو راس من الرحى

اسماء لجنة التحكيـــــم في مسابقة شاعر منتدى الجبل الاول لعام 2010 الشاعر القديرابو اسماعيل فوزات العبدلله والشاعر والاديب ابو وائل ممدوح ابو حسون والشاعر ابو ربيع عدنان علم الدين والشاعر الرحال ابو تمام بشار ابو حمدان والشاعر ابو ناصر حازم النجم كل الشكر والتقدير لهم


    بشارأبو حمدان / نعمي العاقل

    شاطر
    avatar
    بشارابوحمدان
    مشـــــــــــرف
    مشـــــــــــرف

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 372
    نقـــــاط جبليــــــــــــة : 16388
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010
    24012011

    default بشارأبو حمدان / نعمي العاقل

    مُساهمة من طرف بشارابوحمدان


    بسم الله الرحمن الرحيم

    قصيده مهداه إلى الشاعر الكبير العم أبو محمد نعمي العاقل


    مغيب الروح



    دنّا مغيب اـــروح مــــع غيبة الشمس *** وهم النواظر مـــــن دموعي سقنيا

    لديت أمس وقلت يــــــــا مسعده أمس *** وشموس روحي من مغيب إشرقنيا

    أكتب لواعج خاطري داخل الطـــرس *** وابغاه ياصل ديــــرة اللي رجنيا

    للعود أبــــــو محمد به الطيب منغمس *** معجون فــي شخصه ولا فارقنيا

    كيف إنت يا الصمصام يا صافي النفس *** بيوت الشعر بسّك قريت إرتقنيا

    صج الهرج مـــــا بين منطوقنا همس *** يا عـــــــل لا راحن ولا هن جنيا

    كن الوجع مكنون في داخل الضرس *** وكــــــن الفرح عالخد لــوّه بكنيا

    وكن الشمس والنور من ظلمة الرمس *** وكن الذي يرعى الحلال إسرقنيا

    يـــا صاحب البستان يا صاحب الغرس *** إفطن ترى ذياب البراري عثنيا

    وإرعـى غصان الغرس عن سية اللمس *** واسقيه مــــــن دم الشراين قنيا

    يا اللــــــه يا مـــن أبـدع بنوره الخمس *** يا من على طرق الهدايه هدنيا

    صفوة بنـــــــي معروف ما يلحقه دمس *** واعداهم بنار المذلـــــــــه شقنيا



    بشار أبو حمدان



    جواب الشاعر الكبير العم أبو محمد نعمي العاقل

    على قصيدة مغيب الروح


    عشت إنت يا من صاغ قافه على البنس *** يشفي فؤادي مــن مرادي احرقنيا

    بشار شذرة مــــعدن الطـــيب والأنس *** من بهظ همي عروق متني ابرقنيا

    حــــــنا بلانا آفــــــــة الدنص والتنس *** وبعض العــرب بغروبهم غورقنيا

    يلعــــب بنا الـــدولار والين والفـــلس *** والقيل مـــن زرد الشراهه اشرقنيا

    بجمع العرب عاقه من الهمس والخنس *** وبــعد الصهاله بالشرك يـــــربقنيا

    غدوا بــــــهم قبــــــح التحاسين بالجنس *** وشدوا رحــــال العـــيب يتسابقنيا

    تفــــاشروا وتـــباشروا بخيبـــــة الفنس *** عــــن كل طوله به شرف يدرقنيا

    علوج الدما والضد فعّالــــــــــة الدنس *** بــــعد التجامع كـــــــــود يتفارقنيا

    نــــــــرجو الذي يفلج عدوّه من القنس *** بحـــد السمر والبيض مــــا يشفقنيا

    بشار صفوة أخضر الــــوجه والونس *** مثلك كثر بالبسمله حلـــــــــو لقنيا

    يــــا طيب ريحك غالي وخالطه سنس *** بجمـــــــع المجـــالس للتقى يعبقنيا

    لولا بداكم مــــــا أمزج المـــد بالسرس *** بفعل القلم والسيف لــــــــو مزقنيا

    أختم كلامـــي بصابغ البرس والورس *** والمصطفى المختار هـــــو يصدقنيا


    الشاعر نعمي العاقل


    القيل : الملك يربقنيا : حبل يربط به الغنم عند القيلوله

    الفنس : الخيبه يدرقنيا : الدريئه القنس : مقدمة الرأس الجبهه

    السمر : الرماح البيض : السيف سنس : حبة الشمره الممسكه

    المد : الحبر السرس : الورق البرس : البلح قبل إستواءه
    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

    avatar

    مُساهمة في الثلاثاء 25 يناير 2011 - 15:04 من طرف سهم الجبل

    مشكور خيي على الكلام الرائع تقبل مروري وشكرا
    avatar

    مُساهمة في الخميس 27 يناير 2011 - 3:47 من طرف كوثر كمال

    مشكور أخ بشار على هالقصيدي الحلوي ومش أول مرة بتقول قصايد معبرة
    avatar

    مُساهمة في الخميس 27 يناير 2011 - 3:52 من طرف كوثر كمال

    إلي طلب عندك أخ بشار ، لو تكتبلنا قصيدة ( الأم ) لأني كثير حبيتا بس سمعتا وأنت متأكدي كل من يقرأها راح يبكي لأنها كثير حلوي ومعبرة
    avatar

    مُساهمة في السبت 29 يناير 2011 - 0:41 من طرف بشارابوحمدان

    الأخ الكريم سهم الجبل

    شكرا لمرورك الطيب

    حياك الله
    avatar

    مُساهمة في السبت 29 يناير 2011 - 0:45 من طرف بشارابوحمدان

    الأخت كوثر

    تسلمي إن شاء الله

    مرورك يسعدني

    وعلى ما أعتقد أن قصيدة الأم مدرجه هنا

    بإسم شاعرها أبو حسن إياد الجباعي

    تقبلي إحترامي لشخصك الكريم
    avatar

    مُساهمة في الأحد 30 يناير 2011 - 10:49 من طرف ابونادي ايمن درويش

    الشاعر والحبيب ابوتمام
    هذه اول مره اشارك منذ فتره طويله والسبب (الضروف)والله اعلم
    وبالنسبه للقصائد التي رأيت وقرأت
    فلم اراها قصائد ولا ابيات شعر بـــــل معلقّات يجدر بها ان تعلق جانب معلقات الشعر الخالده
    اخي ابو تمام انا لا اجامل ولاكن اقول ما استنتجت من هذا السبك الجميل الرائع .رزين القافيه
    فهنا لقد كسرت المثل الذي يقول (جبل على جبل لايلتقي ) لانني ارى جبلان شم التقيا في ابيات تستحق الوقوف عندها كثيرا
    الف شكر لك والى الشاعر العملاق ابو محمد نعمه العاقل
    ابونادي ايمن
    avatar

    مُساهمة في الثلاثاء 29 مارس 2011 - 5:15 من طرف بنت الاجاويد

    سلمت ملافظك خيي ابو تمام عالقصيدة الرائعة
    واللي بتستحق التميز
    مشكوررر
    avatar

    مُساهمة في الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 13:14 من طرف zaro

    ونعم القول ومن قال
    لعمري أشعلا أن لغتنا وشعرنا وقيمنا بألف خير عندما أقرأ هذا المستوى من رقي الخلق ونقاء الكلمة الموزونة

    للشاعرين الأحترام والإكبار

    تقبلا أول مرور لي في هذا المنتدى
    avatar

    مُساهمة في الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 13:27 من طرف zaro

    ونعم القول ومن قال
    لعمري أشعر أن لغتنا وشعرنا وقيمنا بألف خير عندما أقرأ هذا المستوى من رقي الخلق ونقاء الكلمة الموزونة

    للشاعرين الأحترام والإكبار

    تقبلا أول مرور لي في هذا المنتدى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 10 ديسمبر 2017 - 22:42